LoFat
LoFat Juniors

تبدو ظاهرة زيادة الوزن و السمنة العالية عند الأطفال و البالغين في الكويت و تشير التقديرات الحالية بأن 40% من الأطفال و البالغين في الكويت لديهم إما زيادة في الوزن أو زيادة في السمنة مع زيادة معدلات السكر من النوع الثاني .

و بناءا على ذلك فلقد تم إنشاء لوفات جونيورز وجبات يومية و لذيذة و مغذية لتستجيب لنمو صحي و نظام حياة أفضل .

و تركز وجباتنا على الزيادة من تناول الفواكه و الخضار و الحبوب مع كميات قليلة من السكر و الدهون إن تعليم الأطفال و البالغين على تناول وجبات صحية مع زيادة الرياضة البدنية تؤدي الى نمط أفضل وهي الأولوية الأولى للوفات جونيورز .

LoFat Lifestyle LoFat Juniors

ما هي سمنة الاطفال

البداية: ما هي السمنة؟

تعرف السمنة بانها الدهون الزائدة في الجسم . و من الصعب قياس الدهون في الجسم مباشرة، لذلك غالبا ما يتم قياس السمنة عن طريق مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وهي الوسيلة العلمية للكشف عن ما إذا كان الشخص لديه نقص في الوزن، وزنه طبيعي ، الوزن الزائد، أو يعاني من السمنة المفرطة.

الوزن صحي ومؤشر كتلة الجسم (BMI)

مؤشر كتلة الجسم يقيس العلاقة بين الوزن والطول وهو ليس مؤشرا مثاليا للسمنة، ولكنه أداة قيمة لقياس الصحة العامة. البالغين الطبيعين يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم ما بين 18.5 و 24.9 . و البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن يكون مؤشر كتلة الجسم لهم ما بين 25.0 و 29.9 ، وتصنف الفئة التي لديها مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر من البدناء، والذين لديهم مؤشر كتلة الجسم من 40 أو أكثر يعتبرون من الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة .

و مؤشر كتلة الجسم للأطفال والمراهقين ينقسم حسب الجنس والعمر، وذلك بسبب التغيرات الجسدية التي تحدث أثناء النمو . و طبقا لمخطط مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يحسب مؤشر كتلة الجسم للأطفال و المراهقين بين 5 و 85 بالمئة للوزن الصحي و الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن يبين مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 85 و 94 بالمئة ، والذين لديهم مؤشر كتلة الجسم عند أو فوق 95 بالمئة هم الذين يعانون من السمنة المفرطة .

ما هو الوزن الصحي؟

من الصعب تحديد ما هو الوزن صحي للأطفال حتى مع اتخاذ تدابير محددة. و يستخدم مؤشر كتلة الجسم في كثير من الاحيان كأداة للكشف على زيادة الوزن أو السمنة ولكن ليس دائما يشير إلى أن الطفل في خطر متزايد للتعرض للمشاكل الصحية. ويجب أيضا إجراء تقييم سريري وغيرها من المؤشرات وأخذها في عين الاعتبار عند تقييم صحة ونمو الطفل . و يتم تعريف زيادة الوزن للأطفال والمراهقين بشكل مختلف و تحسب بمعدلات مختلفة عما هو عليه بالنسبة للبالغين. حيث ان الأطفال و المراهقين لا يزالون في طور النمو.

حساب النسبة المئوية لمؤشر كتلة الجسم طفلك

يختلف قياس مؤشر كتلة الجسم المئوية لطفلك مقارنة مع الأولاد الآخرين أو الفتيات من نفس الفئة العمرية. ويعتبر الطفل أو المراهق الذي كتلة جسمه ما بين 85 و 95 مئوية على الرسم البياني للنمو لديه زيادة في الوزن ، و الطفل أو المراهق الذي نسبته المئوية هي 95 أو أكثر يعاني من السمنة المفرطة.

ويستخدم مؤشر كتلة الجسم للاطفال كفحص لهم كونهم يعانون من زيادة الوزن ، وزن صحي ، أو نقص في الوزن. وهي ليست أداة تشخيصية. على سبيل المثال، فإن الطفل قد يكون لديه مؤشر كتلة الجسم مرتفع نسبة الي عمره وجنسه ولكن لتحديد ما إذا كانت الدهون الزائدة قد تسبب له مشكله صحية مستقبلا يجب التحقق و عمل المزيد من الفحوصات الطبيه لمعرفة ذلك . و للمزيد من المعلومات يجب ان تراجع طبيبك او اخصائيين التغذية

تأثير سمنة الاطفال

المشاكل الصحية و السمنة عند الاطفال

ما هي المشاكل الصحية التي يمكن ان يعاني منها الاطفال البدناء و ذوي الوزن الزائد ؟

ان زيادة معدل السمنة عند الاطفال يثير قلق الاطباء و الاختصاصين ، و يعود السبب في ذلك الي المشاكل الصحية التي تسببها السمنه و هي :

  • أمراض القلب .
  • مرض السكري النوع الثاني .
  • توقف عملية التنفس اثناء النوم .
  • التمييز الاجتماعي .

و قد يواجه الاطفال البدناء مضاعفات صحية يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية في مرحلة البلوغ. حيث انه اثبت ان الأطفال والمراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم عوامل خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع مستوى الكولسترول وارتفاع ضغط الدم، وعدم تحمل نسبة عالية من الجلوكوز.

وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن الأطفال و المراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة من غيرهم للسمنة في سن البلوغ.

الاثر السلبي واحترام الذات

اضافة الي المعاناة من سوء الصحة البدنية، يمكن أن يصبح الاطفال الذين يعانون من الوزن الزائد او السمنة المفرطة هدفا مبكرا للتمييز الاجتماعي ، ويمكن للأثر السلبي الناتج من السمنة المفرطة ان يسبب عدم الثقة بالنفس و التي بدورها يمكن ان تعيق الاداء الدراسي و الاجتماعي و تستمر حتى سن البلوغ .

و مع ان البحوث لا زالت جارية إلا ان هناك بعض الدراسات التي اظهرت أن الاطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة لا يتعلمون كالأطفال الذين لايعانون من السمنة ، و علاوة على ذلك تبين ان اللياقة البدنية تترافق مع ارتفاع الانجاز .

نصائح للآباء والامهات تساهم في تغيير عادات الطفل الغذائية:

  • إضافة الخضراوات التي يحبها طفلك إلى الطعام (كالذرة الحلوة,الجزر الضغير والبازلاء)
  • شراء المنتجات قليلة الدهون بدلا من الكاملة كاللحوم المبردة ومنتجات الحليب والألبان
  • يمكنك إعداد الأصناف اللذيذة لطفلك من البرجر والبطاطا في المنزل, عن طريق شواء البرجر بدلا من قليه بالزيت وشواء البطاطا في الفرن مع إضافة زيت الزيتون والتوابل
  • إذا كان طفلك لا يستطيع تناول الخبز المصنوع من الدقيق الكامل , قومي بشراء الخبز المحتوي على دقيق كامل مع الدقيق العادي وبذلك لن يلاحظ الطفل هذا الخليط
  • قومي باستخدام المعكرونة المصنعة من الدقيق الكامل واخلطيها مع الصلصة بذك لن يلاحظ طفلك هذا التغيير
  • اصطحاب الطفل عند شراء الطعام تشكل فكرة ممتازة لانك تعطيه الفرصة لإختيار ما يفضل ان يأكل وفي نفس الوقت إعطائه التوعية اللازمة عن الغذاء الصحي وقراءة المعلومات الغذائية على المنتج
  • إجعلي الفواكه جزء أ ساسي من نظام التغذية لطفلك , يمكنك إضافة نوعين من الفاكهة المفضلة له إلى نظامه الغذائي اليومي أو تقديمها مقطعة ومغروسة في أعواد خشبية و ذلك لزيادة تقبل الطفل لها
  • تجنب شراء العصائر المحلية ستبدلها بالعصير الطازج, الموز بالحليب أو الفراولة بالحليب

إذا كان طفلك من النوع الصعب إرضاؤه:

  • اقتراح أصناف جديدة من الطعام فقط عندما يكون الطفل جائع
  • اقتراح صنف واحد فقط من الأصناف الجديدة
  • تقطيع الخضار والفواكه إلى أشكال جذابة( كالوجوه والمكعبات)
  • تناول الصنف الجديد في الوقت نفسه الذي يتناول فيه صنفه المفضل
  • تناول الأصناف الجديدة من الطعام أمام الطفل لان الطفل يحب التقليد
  • مشاركة الطفل في تحضير الطعام مع الأم أو الأب وبذلك شوف يحب تناول ما قام في المشاركة به
  • تحديد كمية السوائل والوجبات الخفيفة التي يتناولها الطفل

نصائح صحية للأطفال

إستمتع بتناول الفواكه :

تحتوي الفواكه على العناصر الغذائية (الفيتامينات والمعادن) الضرورية لبناء جسم صحي,وهنا بعض الافكار التي تساعدك في تناولها باستمتاع

1) انضم إلى أهلك عند ذهابهم لشراء الأطعمة للمنزل واطلب منهم تجربة أنواع جديدة من الفواكه كالمشمش,الكيوي والكمثرى

2) اصنع من الفواكه سلطة محتوية على الفراولة,المانجا,البرتقال والعنب أو أي نوع آخر من الفواكه المتوفرة في المنزل

3) حضر أصابع الفواكه من أنواع الفواكه المفضلة لك (قطع الفواكه المغروسة في أعواد خشبية).

اشرب بذكاء

1) شرب العصير الطبيعي 100 % والخالي من السكر

2) الابتعاد عن المشروبات المحلاة واستبدالها في الماء

3) شرب الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم

التنويع في الخضراوا ت

تحتوي الخضراوات على الفيتامينات,المعادن والألياف الضرورية لبناء الجسم بشكل صحي . وإليكم بعض الافكار التي تساعد في تناول كمية أكبر من الخضراوات:

1) تناول الخضراوات كوجبة خفيفة( كالجزر الصغير,الطماطم الصغيرة وشرائح الخيار)

2) احرص على عمل سلطة الخضار من أنواع ملونة ومتنوعة كالذرة,الجزر والسبانخ

3) انضم إلى أهلك عند ذهابهم لشراء الأطعمة للمنزل واختار أنواع جديدة من الخضار كالبطاطا الحلوة, الشمندر والفلفل الأحمر

4) حاول أن تضيف الخضراوات إلى صنفك المفضل من الطعام و على سبيل المثال أطلب البيتزا المحتوية على المشروم,الفلفل الأخضر والبصل.

تحرك يوميا !

يحتاج الأطفال إلى القيام بنشاط بدني لمدة خمسين دقيقة يوميا. وعند ممارسة الطفل النشاط البدني سوف يساعد ذلك في:

1) تقليل الضغط والتوتر النفسي

2) زيادة التركيز والاستعداد الدراسي

3) المحافظة على وزن صحي

4) تحسن النوم ليلا

5) بناء العظام,المفاصل والعضلات بشكل صحي